أهلا وسهلا بكــم


    التغيير صناعة تبدأ من الارادة والتفكير

    شاطر
    avatar
    FadL
    الإدارة
    الإدارة

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010
    العمر : 28
    الموقع : مدرسة منشأة البدوى الجديده

    التغيير صناعة تبدأ من الارادة والتفكير

    مُساهمة  FadL في الجمعة فبراير 26, 2010 7:24 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا جايب لكم موضوع شيق اسمه
    التغيير صناعه تبدأ من الارادة والتفكير
    تابعو الشرح

    اولا : المرونة
    يحكى ان صيادا كان يلقي في البحركل سمكة كبيرة يصطادها وعندما سئل عن ذلك اجاب انه لا يملك وعاء" يسع الاسماك الكبيرة .
    نتعلم من هذه القصة ان على المرء ان يملك الليونة
    ليتأقلم مع الامور الطارئة
    وان يحسن التصرف ازاء المستجدات
    وان ينتهز الفرص في الوقت المناسب .
    كلما كان المرء مرنا استطاع ان يتحكم في حياته ومجرياتها .
    المرونة تعني التكيف الواعي والارادي مع المتغيرات
    وقبول الامر الواقع ،وقبول الآخر والتعايش معه
    وان نكون اقوياء مع مرونتنا .
    ان قوة شجرة الخيزران يكمن في مرونتها .
    كن مرنا في تفكيرك ثابتا في مزاجك .
    اي عليك ان تتقبل الاختلافات بينك وبين الآخرين
    وان تتقبل تقلبات الحياة .
    وان تتعامل معها بأيجابية لتحصل على الشعور بالرضا .

    ثانيا : دع المرآة تعكس الصورة والافعال
    اي حافظ على جسر الالفة مع الآخرين ولو اختلفت معهم .

    ثالثا : اتخذ لنفسك طائرا ضخما
    قال شارل ديغول :
    لن يتحقق اي شيء عظيم بدون رجال عظماء .
    من المهم ان يكون لديك مرشدا وناصحا في حياتك .
    فالقدوة مهمة في الحياة
    لما يقدمه الصديق او المرشد من دعم معنوي وسند عاطفي
    الذي يجنبك الدوس على " الالغام " المزروعة في الحياة .

    رابعا : ضع ختمك
    لتكن لك بصمة خاصة في كل عمل وحركة تقوم بها .
    لتعبر عنك بصمتك . حقق ذاتك من خلال بصمتك .
    استخدم المهارة والكفاءة لاداء اعمالك .
    الاتقان يتطلب المعرفة والخبرة
    والاستفادة من التجارب
    والصبر والجهاد
    ولا تحمل نفسك اكثر من طاقتها لكي لا تستنفذ طاقتك الحيوية .
    اتقن العمل وكفى .
    لا تتوقع من نفسك اكثر من طاقتها .
    كن كالسعداء الذين لا يحصلون على كل ما يريدون
    ولكنهم يرغبون في كل ما يحصلون عليه .
    اذن اعمل عملك بأتقان مهما كان تافها او بسيطا وليعكس عملك شخصيتك ولا ترهن نفسك للنتائج .
    ورد في الحكمة : " من ثمارهم تعرفونهم ".

    خامسا : ادارة الشدة
    احص النعم، وركز على الايجابيات ،كن واقعيا ومتفائلا وشاكرا،تأمل وفكر وتعبّد ،تمسك بالمعنويات واحرص على صحتك الجسدية والنفسية ،مارس الرياضة ، او الجأ الى الضحك .
    تواصل بايجابية مع الآخرين وهكذا تكون قد احسنت بفعالية ادارة الشدة .
    العافية هي تجديد الطاقة بشكل خلاق مستمر عن وعي وادراك من منطلق ان كل يوم هو بحد ذاته هبة اعجازية من الله تعالى .

    خامسا: تكيف مع الآخرين دون التخلي عن الذات
    في الصدق والشفافية تتكون الثقة . كف عن استخدام الآخرين كمرآة لذاتك . تحول عن الانانية وركز على الآخر. لتكن هذه القاعدة الاهم في حياتك وهي مفتاح لزيادة احترام الآخر لك ، وطريق الى اكتساب الذكاء الاجتماعي ويتلخص في القدرة على التكيف مع الآخرين .

    سادسا :آمن بالتغيير واطلب النجاح
    سر النجاح هو حينما تريد شيئا بقوة ستحصل عليه .
    تعرف على طموحاتك وشخصيتك التي تريد ان تكون بها .
    اطلق امكانياتك ومواهبك ،حدد اين تقف الآن والى اين تسير ، واعلم ان البحارة لا يكتشفون ارضا جديدة الا بعد ان تغيب اليابسة عن اعينهم لفترة طويلة .

    سابعا : ثقافة القلب والعقل
    كن ربانا ماهرا كي تقدر على الابحار وسط الامواج العاتية .
    ما تحتاجه هو قدرة التحكم والذكاء .
    الذكاء هو القدرة على تكييف نفسك في كل الظروف .
    الذكاء ليس موهبة بل مهارة تحتاج الى معلومات وتدريب.
    استخدم التفكير دوما لتصل الى الابداع والتميز في حياتك .
    هناك ذكاء عقلي ومعرفي متعارف عليه.
    وهناك ذكاء عاطفي وهو المفتاح الاهم للنجاح .
    نحن امام ثقافة انسانية جديدة هي ثقافة القلب والعقل معا .
    هذا الذكاء هو اهم متطلبات العلاقات بين البشر .
    اي ان تكون على وعي بمشاعرك وقادر على التحكم بها ،
    وعندك وعي بعواطف الآخرين وقراءة مشاعرهم ،
    اي ان الذكاء العاطفي يتميز بميزتين : القدرة على ضبط النفس ،والقدرة على قراءة مشاعر الآخرين .

    ثامنا: لا تقضم الاوراق التي تختبىء خلفها
    ان الوفاء والاخلاص وحفظ الجميل ، هو من الصفات الانسانية الراقية التي تغذي عملية التواصل الايجابي والبذل والعطاء وتشجعها .
    يقول المثل العامي : لا تشرب من بئر وتلقي فيه حجرا.
    كافىء المعروف ولا تتوقع وفاء" كبيرا من احد
    لكي لا تصاب بالخيبة .
    توقع الوفاء المحدود من الناس لكي تحافظ على سكينة الروح .

    تاسعا:لكي تبيع وتشتري
    عندما تكون مهتما بما تريد
    وتمنحه الوقت الكافي تستطيع ان تبيع وتشتري .
    كن انسانا فعالا وكن مهتما بما يجري حولك.

    عاشرا: جرب ما تعلمته فورا
    ان رغبت بالسباحة فمارسها ولا تكتفي بالقواعد .
    قم بالاشياء على نحو جيد وصحيح .
    حين سئل تشارلز ديكنز عن سر نجاحه اجاب :
    كنت اقوم بكل عمل على نحو جيد وصادق .

    11- كن مقداما ولكن اهرب من الفتنة
    الانسان الذكي هو من يبتعد عن الفتنة .
    لا تشعل النار في محطة وقود والا ستكون اول المحترقين .
    اصبر ودقق وكن واعيا مؤمنا وابتعد عن الشبهات والفتن.

    12- انر الزاوية التي انت فيها
    لتكن لك طلتك المميزة وبسمتك الساحرة وكلامك الواضح السليم والمناسب وهكذا تأسر الناس اليك .
    اترك في الناس شيئا منك مثل كلمة طيبة او فعلا محببا او اثرا جميلا او سنّة حسنة ، اودعهم طيفك وظلك وحنينهم اليك .واعلم انه عندما يدخل شخص سعيد الى غرفة فكأنه اضاءها .

    13- سيطر على وقتك
    اذا قمت بما يجب ان تقوم به في الوقت المناسب ،كما هو مناسب تكون فعلا مسيطرا على وقتك .
    ليس المطلوب ان تعمل زيادة عن الحد اللازم بل ان تعمل جيدا.
    بادر الى ما خططت له ، لا تنتظر حتى اللحظة الاخيرة.
    اذا بدأت عملا اكمله ولا تقطعه .
    ان داهمك الارهاق استرح ثم عد لعملك .
    تذكر ان عمل اشياء كثيرة صغيرة تحدث تغييرات كبيرة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 23, 2018 6:37 am