أهلا وسهلا بكــم


    تقويم الأداء

    شاطر

    mRm
    طالب ممتاز فى المدرسه
    طالب ممتاز فى المدرسه

    المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010

    تقويم الأداء

    مُساهمة  mRm في الخميس مارس 04, 2010 12:43 pm

    تقويم الأداء:
    أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة.
    3 نشر الرؤية و إعلانها علي العاملين بالمؤسسة
    مشاركة ممثلون عن إدارة المؤسسة في صياغة الرؤية و مراجعتها محدودية وعي الأطراف المعنية برؤية المؤسسة وضع آليات لتوعية الأطراف المعنية برؤية المؤسسة

    1-الرؤية والرسالة:

    رسالة المؤسسة.

    3 اتسام الرسالة بالوضوح و اتساقها مع
    الرؤية
    نشر الرسالة و إعلانها علي العاملين
    بالمؤسسة محدودية وعي الأطراف المعنية برسالة المؤسسة وضع آليات لتوعية الأطراف المعنية برسالة المؤسسة

    2-القيادة والحوكمة:

    تنمية مهنية فعالة للكوادر. 3 توفر الكوادر البشرية و الموارد المادية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة محدودية تشجيع لقيادة علي المشاركة في البحوث الإجرائية عمل بعض الحلقات النقاشية عن المشكلات التربوية مع تشجيع العاملين علي إجراء البحوث
    2-القيادة والحوكمة:
    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.
    3 دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول
    المتعلم محدودية تحفيز المتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتي وضع نظاما لتحفيز المتعلمين علي استخدام التعلم الذاتي

    2-القيادة والحوكمة:
    توافر نظام للحوكمة الرشيدة. 3 تتبع أسلوب الحوار مع اللجان المعنية
    و تشرك مجلس الأمناء في اتخاذ القرار عدم تحفيز العاملين على المبادرات الإبداعية وضع خطة
    لتحفيز العاملين على المبادرات الإبداعية
    2-القيادة والحوكمة توافر نظام مالي وإداري متطور. 4 توجد معايير واضحة لتوزيع المسئوليات
    و المهام عدم توافر الأجهزة التكنولوجية
    داخل حجرات الدراسة
    والعمل الإداري
    وضع خطة ونظام لتوفير
    الأجهزة التكنولوجية
    داخل حجرات الدراسة
    والعمل الإداري
    3- الموارد المادية البشرية:
    توافر الموارد البشرية، وتنميتها
    3 توافر حصر للموارد البشرية للقيام بالمهام الإدارية و التعليمية مع توظيفها لتحسين الأداء التعليمي عدم وجود خطط للتنمية المهنية للإداريين و الفنيين
    و الأخصائيين وضع خطط للتنمية المهنية للإداريين و الفنيين
    و الأخصائيين و تفعيلها
    3- الموارد المادية البشرية:

    توافر الموارد المادية ، وتنميتها
    3 توافر المعامل و الأجهزة و الأدوات اللازمة للعملية التعليمية محدودية إتاحة الانترنت للعاملين و المتعلمين العمل علي توصيل النت للمؤسسة
    3- الموارد المادية البشرية: توافر مبني مدرسي ملائم
    3 استيفاء المبنى المدرسي للمواصفات التربوية و الهندسية و مواصفات الأمن
    و السلامة قلة الإمكانات المادية
    وعدم مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلى
    في الصيانة اللازمة وضع خطة ونظام لتوفير
    الإمكانات المادية
    و مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلى
    في الصيانة اللازمة
    4-المشاركة المجتمعية:

    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
    3 استخدام المؤسسة لإمكانياتها في خدمة المجتمع كالتوعية الصحية ضعف توفير المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية .
    عقد الندوات والمؤتمرات لتفعيل المشاركة المجتمعية والتوعية بأهميتها
    5-توكيد الجودة و المساءلة التقويم و التحسين المستمر 3 وضع المؤسسة نظاما داخليا لضمان الجودة
    وضع خطط التحسين في ضوء التقويم الذاتي عدم وجود
    خطة للحفاظ على المستوى
    والرقى به وضع خطة ونظام لتوفير
    خطة للحفاظ على المستوى
    والرقى به
    5-توكيد الجودة و المساءلة فاعلية وحدة التدريب و الجودة 4 توفر المدربين و أماكن التدريب و الأجهزة الكافية و المواد التدريبية عدم وجود
    وقت كافي لإكمال التدريبات
    بسبب ضيق الفسحة وانشغال المعلمين بالحصص فأقل معلم معه جدول 48 حصة
    زيادة البرامج التدريبية وفقا لاحتياجات المعلمين و العاملين و الإداريين




    ثانياً: الفاعلية التعليمية :
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    6- المتعلم : نواتج التعلم المستهدفة.


    3

    1- تناسب نواتج التعلم مع المرحلة العمرية و تكاملها
    2- إتقان المتعلم للقراءة والكتابة والاستماع والتراكيب اللغوية حسب المستوى المطلوب في صفه الدراسي
    2- يوظف المتعلم مهارات اللغة في بعض المواقف
    3- يستخدم المتعلمون المهارات اللغوية في التواصل الشفوي في المواقف الحياتية .
    4- إتقان المتعلم فنون اللغة الأجنبية الأربعة ( القراءة ـ الكتابة ـ الاستماع ـ التراكيب اللغوية ) حسب المطلوب
    5- يستخدم المتعلمون اللغة في التعبير الكتابي .
    6- يوظف المتعلمون اللغة في التعبير عن أنفسهم في المواقف الحياتية .
    7- يتقن المتعلمون جميع فروع الرياضيات حسب المستوى المطلوب
    8- يوظف المتعلمون مهاراتهم الرياضية في مواقف حياتيه .
    9- يتمكن المتعلمون من المهارات الأساسية لمادة العلوم
    10- يستخدم المفاهيم الأساسية في الدراسات الاجتماعية 1- ضعف مهارة التفكير و حل المشكلات لدى بعض المتعلمين في اللغة العربية و الأجنبية
    1- عمل خطة زمنية لعلاج مشكلات ضعف القراءة و الكتابة لدى بعض المتعلمين
    2- عمل برامج علاجية للمتعلمين لتفعييل طرق التفكير وحل المشكلات في مادة اللغة العربية و الأجنبية


    6- المتعلم : التمكن من المهارات الأساسية.


    3

    1- يعتمد المتعلم على مصادر متعددة للمعرفة منها المطبوعة وغير المطبوعة
    2- يجيد المتعلمون استخدام الأجهزة والمحافظة عليها
    3- يمارس المتعلمون السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط بهم من أثاث ومنشآت مدرسية .
    4- يلتزم المتعلمون بالتعليمات الخاصة بالدخول والخروج من الفصول والمدرسة .
    5- يمارس المتعلمون العادات الصحية والغذائية السليمة و يعرفون طرق الوقاية من الأمراض.
    6- يشارك المتعلمون في أنشطة مجتمعية تخدم البيئة المحيطة . ضعف ممارسة
    المتعلمين في
    مهارة حل المشكلات ومهارة استخدام التكنولوجيا
    (الحاسب الآلي ) 1- تدريب المتعلمين علي استخدام التكنولوجيا الحديثة للتواصل مع الزملاء
    2- توعيه المتعلمين حول مزايا ومضار بعض المستحدثات التكنولوجية والعمل علي تلافي مضارها

    اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)


    3 1- يشارك المتعلمون في الأنشطة الفنية المتعددة .
    2- يمارس المتعلمون الأنشطة الرياضية وفق ميولهم ورغباتهم .
    3- يلتزم المتعلمون في سلوكهم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية
    4- يشارك المتعلمون في وضع قواعد ونظم العمل داخل الفصل والمدرسة .
    5- يشارك المتعلمون في الانتخابات الطلابية علي مستوي المدرسة 1- لا يوازن بعض المتعلمين بين ممارسة الأنشطة والواجبات الدراسية . 1- مواصلة توعيه المتعلمين بأهمية ممارسة الأنشطة المختلفة .
    2- نشر ثقافة الموازنة بين ممارسة الأنشطة والواجبات الدراسية بين المتعلمين

    7– المعلم التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.

    3
    معظم المعلمون حاصلون علي مؤهلات تربوية عليا
    استخدام أدلة المعلم
    التدريب علي التعلم التمركز حول المتعلم
    تمكن المعلمين من البنية المعرفية كل في تخصصه - ضعف تنمية مهارات البحث و

    الاستقصاء لدى المتعلمين. - وضع خطة لتنمية مهارات البحث و الاستقصاء لدي التلاميذ

    تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.


    3 1- تمكن المعلمين من بنية المادة العلمية لمادة تخصصهم
    2- استخدام التعلم التمركز حول المتعلم
    3- تفعيل المعلم للدورات التدريبية الحاصل عليها محدودية استخدام بعض المعلمين التقييم الذاتي لأنفسهم لتحديد نقاط القوة والضعف في أدائهم 1- تدريب المعلمين علي استخدام التقييم الذاتي لأنفسهم لتحديد نقاط القوة والضعف في أدائهم

    7– المعلم
    استخدام أساليب تقويم فعالة.


    3
    استخدام المعلم أساليب التقويم الشفهية و التحريرية و العملية
    استخدام ملف الإنجاز في متابعة تقويم المتعلم محدودية تصميم و استخدام أدوات تقييم مناسبة لتحديد و اكتشاف ذوي الاحتياجات الخاصة وضع آليات لتصميم و استخدام أدوات تقييم مناسبة لتحديد و اكتشاف ذوي الاحتياجات الخاصة


    8- المنهج توافر ممارسات داعمة للمنهج.


    3

    1- اتفاق الممارسات التي تتم بالمؤسسة وأهداف المناهج التعليمية
    2- وجود ارتباط بين المنهج والمشكلات الحياتية .
    3- تتنوع طرق تنفيذ المنهج طبقاً لطبيعة البيئة المحلية
    4- استخدام المعلمين لدليل المعلم الخاص بمادة تخصصه .
    10-استخدام الأنشطة الإثرائية لتحسين أداء المتعلمين .



    توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة

    تخصص فترات زمنية بالجدول الدراسي لتنفيذ الأنشطة .
    3- تتنوع الأنشطة لتراعي الفروق الفردية والمراحل العمرية للمتعلمين
    4-مساعدة الأنشطة المعلمين علي تحقيق أهداف المنهج .
    و تنمية الجوانب المعرفية و المهارية والوجدانية لدي المتعلمين .
    6- تساعد الأنشطة الممارسة علي تنمية المهارات الحياتية .
    7- تشجع المدرسة مشاركة جميع المعنيين من خارج المدرسة في أنشطتها اللاصفية .
    8- تستغل المدرسة الدعم الخارجي من المجتمع المحلي لتنفيذ الأنشطة المختلفة .
    محدودية توظف إمكانات المجتمع في تفعيل أنشطة المنهج وضع برنامج لتوظيف و استغلال امكانات المجتمع في تفعيل أنشطة المنهج
    9- المناخ
    توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.

    3 1- وجود أدوار ومسؤوليات واضحة ومحددة للعاملين لتحقيق أهداف المؤسسة و تفعيلها
    2- تنفيذ أنشطة تعليم وتعلم تتفق مع رؤية ورسالة المدرسة
    3- استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم
    4- تفعيل دور الخدمات الطبية والتامين الصحي للعاملين والمتعلمين بالمدرسة
    5- توفير الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للنواحي الصحية عدم وجود أخصائي نفسي وأكاديمي بالمؤسسة العمل على توفير
    أخصائي نفسي وأكاديمي بالمؤسسة
    توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
    3 1 - إتباع المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة مع أعضاء المجتمع المحلى والمجتمع المدرسي
    2- عقد اجتماعات دورية تهدف إلى دعم العمل و الإنجاز
    3- وجود إجراءات منظمة لاتصال أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى بالمدرسة
    4- ترسخ المؤسسة مفاهيم ثقافة المواطنة والانتماء
    5 – الالتزام باحترام القانون وتطبيق القواعد واللوائح المنظمة للعمل داخل المؤسسة

    وضع خطة متابعة
    للحفاظ على المستوى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:39 pm