أهلا وسهلا بكــم


    مسئوليات المعلم

    شاطر
    avatar
    شمس الغالي

    المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 40

    مسئوليات المعلم

    مُساهمة  شمس الغالي في الأحد مارس 14, 2010 4:22 pm

    مسئوليات المعلم
    المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئولالأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم وأهدافها وتشمل مسؤولياتالمعلم وواجباته الجوانب الآتية :
    احترامالطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعرهبقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودةللآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
    تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيقأهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختباراتوتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادةووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
    المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيامبعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
    ريادة الفصل الذي يسنده إليه مديرالمدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ورعايتهمسلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحثحالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارةالمدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر
    دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح مايراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
    تنفيذما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج منساعات .
    التقيد بمواعيد الحضوروالانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجهلمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيحالواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلمبالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
    حضورالاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ،والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزملكل معلم .
    التعاون مع إدارة المدرسة وسائرالمعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العملوتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
    السعيلتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثةوالمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديديةوورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقتالمحددين لذلك .
    التعاون مع الاخصائىالاجتماعي والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
    القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمالأخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:28 pm