أهلا وسهلا بكــم


    إدخال الحاسوب في برامج رياض الأطفال

    شاطر
    avatar
    Admin
    الإدارة
    الإدارة

    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 27
    الموقع : www.newbadweschool.ba7r.org

    إدخال الحاسوب في برامج رياض الأطفال

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أبريل 07, 2010 12:12 am

    لقد اصبحت هذه التقنيات من الوسائل التي لا يمكن لانسان هذا العصر الاستغناء عنها او تجاهلها بل على نقيض ذلك اصبح لزاما عليه امتلاك المهارات والمعارف اللازمة للتعامل معها وإلا عدّ أميا. ان قطاع التربية بحكم انه حلقة الوصل بين مختلف القطاعات في المجتمع كان الاكثر حرصا على الافادة من الامكانات التي توفرها تقنية المعلومات نظرا لحاجته الماسة الى تحديث الاساليب التربوية وتحقيق نقلة نوعية كبرى للاسهام في تقدم المجتمع والفرد لتكون صورة متقدمة للمجتمع فلا بد لها ان تهيئ انسان العصر وتبدأ بتعليمه وتهيئته تقنيا منذ مراحل حياته الاولى في مرحلة الروضة.

    1ـ التربية والتعليم بالحاسوب:

    يستعمل الحاسوب في الاغراض التعليمية والادارية، كما انه يستعمل ابتداء من مرحلة الرياض حتى المرحلة الجامعية العليا. ومن المعروف ان تعليم الحاسوب يمكن ان يشمل التعليم عن الحاسوب او تعليم الحاسوب. وقد يشمل تعليم الحاسوب تقديم برامج من نوع التمرين والممارسة والتعليم الخصوصي الشخصي والمحاكاة والألعاب التعليمية.

    2ـ استخدام الحاسوب في رياض الأطفال

    بدأ الأطفال استخدام الحاسوب في الألعاب الالكترونية التي قد تؤدي الى ادمان الأطفال على الجلوس الى شاشة التلفاز والحاسوب، ما جعل بعضهم يعتقد ان كمية المعلومات التي يتعلمها الطفل في هذه المرحلة اكبر بكثير من المعلومات الموجودة لدى المفكرين الكبار في العصور القديمة، واصبح الطفل اكثر خبرة في المعلومات والتكنولوجيا. وهذا ما دعا بعض المربين الى ادخال الحاسوب في برامج رياض الاطفال وقد استخدم الحاسوب الآلي كأداة تعلم عن طريق تقديمه للمفاهيم التي يرد تعليمها للطفل على صورة ألعاب تعليمية خاصة، وان استخدام الحاسوب في التعليم يدمج عملية التعلم باللعب في نموذج ترفيهي يتنافس فيها الاطفال للحصول على بعض النقط للفوز ومن اجل تحقيق ذلك فان الامر يستدعي من الطفل ان يحل مشكلة حسابية بسيطة او يحدد الاحرف التي تتكون منها الكلمة، او يقرأ ويفسر التعليمات التي يتضمنها البرنامج او يجيب عن بعض الاسئلة. وباستخدام ذلك فان الألعاب التعليمية غير تفكرة اعتبار اللعب مضيعة للوقت، فقد بدأت نماذج الألعاب التعليمية تغطي جميع مجالات الدراسة ومختلف الاهداف التعليمية من معارف ومهارات واتجاهات وقيم.
    وفي الحاسوب الآلي يتم التخاطب بين الطفل والحاسوب بطريقة يتم فيها عرض الحاسوب للسؤال والاجابة يصدرها الطفل حيث يقوم الحاسوب بتصويب الاجابة للطفل ثم تقويمها ثم اظهار الخطوة التالية للعبة. وهكذا تكرار المشاهد حتى نهاية اللعبة ومن خلال اللعب بهذا الاسلوب يتعلم الطفل مهارات التخاطب مع الحاسوب واظهار الاوامر واظهار الاستجابة ويتدرب على التفكير وتجعله يطور اتجاها ايجابيا نحو نفسه مع الاعتماد على نفسه للوصول الى ما يريد من حل احجيات ومشكلات، كما ان تفاعل الطفل مع الحاسوب في السنوات المبكرة يسهم في امتصاص حالة الخوف من التعامل مع المواد والمخترعات والتكنولوجيا ثم اعداد الطفل لمثل هذه المواقف في المستقبل. خاصة ان هذا المستقبل مليء بالمخترعات وتفجر المعرفة وزيادة الاختراعات ووفرتها وهذا يتطلب من الطفل ان يكون مستعدا الى حد بعيد لمواجهة ذلك.
    وسيصبح الحاسوب أداة تعلم من الضروري توافرها في كل روضة ومدرسة. كما انه سيصبح اللغة التي يتعامل بها الاطفال. لذلك ينبغي الاهتمام الكافي لاعداد مواد تعليمية تساعد الطفل على النجاح في المستقبل، ولكي نصنع الشباب الذي نريده للمجتمع.

    3ـ مميزات استخدام الحاسوب في برامج رياض الأطفال:

    * استثارة خيال الطفل:

    ان استعمال الحاسوب يساعد الاطفال على المبادرة والتعبير عن انفسهم، وبالمبادرة بقص القصص التي تقوم على اساس خبرات حقيقية لديهم، او ان يقصوا القصص من ابداع خيالهم بعد استثارته. والاطفال في سن الرياض يمكنهم ان يبتكروا قصصابرواياتهم حول الرسوم التي يرسمونها على شاشة الحاسوب ويتحقق ذلك بتعليمهم بطرائق غاية في البساطة والسهولة كتعليمهم مثلا كيف يرسمون على شاشة الحاسوب باستخدام الماوس ثم يطلب من كل طفل ان يتكلم عن الرسوم التي يرسمها، ويمكن تعليم الاطفال الصغار ان يرسموا رسومهم على شاشة الحاسوب باستخدام الماوس ثم يطلب من كل طفل ان يتكلم عن الرسوم التي يرسمها،
    ويكن تعليم الاطفال الصغار ان يرسموا رسومهم على شاشة الحاسوب طبقا للسياق التالي:

    1ـ يبدأ الطفل بالتعرف على الماوس وكيفية تحريكه بالاتجاهات الأربعة.
    2ـ يسأل عن رغبته عما يحب تعلمه. مثلا اجاب أحد الأطفال انه يحب رسم منزل.
    3ـ نطلب منه رسم المنزل بشكل تقريبي.
    4ـ نطلب منه تحريك الماوس عبر برنامج الرسام مع مساعدته بالبداية.
    وبالاسلوب نفسه يمكن للطفل ان يرسم اي شيء يثير اهتمامه ويحول افكاره واهتماماته الى خيالات. واشياء بصرية على الشاشة. وبما ان الحاسوب يثير اهتمام الطفل ويجذبه لمدة طويلة من الزمن فقد يكون قادرا على اطالة مدة انتباهه. والقصص التي يبتكرها الطفل يمكن ان تستعمل كنوافذ للنظر من خلالها الى العالم الذي يحدده الطفل لنفسه وتمثل مفاهيمه من الاشياء المحيطة به. وقد يسقط الطفل شخصيته على القصة التي يبتكرها وبهذا يتعلم الاطفال من خلال القصص كيف يرتبون الافكار بشكل متسلسل وكيف يؤلفون جملا وكيف يؤكدون على المعنى.
    وعندما يتعلم الاطفال الصغار في عمر الرياض المهارات البسيطة في التعامل مع الحاسوب فانهم يستعملون هذه المهارات في بناء اشياء بصرية من افكارهم. وبهذا فان الحاسوب يقدم لهم شيء مثيرا ومنفذا ينفذون منه الى ابتكار اشياء من رسومهم قد لا يستطيعون رسمها على الورق. وهذا يقودنا للحديث عن الميزة الثانية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:25 pm